صاحب الامر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صاحب الامر

مركز البحوث الكونية والنشأة الاولى - صاحب الامر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ماهية الامامة - أحد فروعها
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 23:43 من طرف صاحب الأمر

» إلى أخوي رائـــــد
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالسبت 25 أبريل 2015, 21:36 من طرف قراني حياتي

» سبوح قدوس رب الملائكة والروح
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالإثنين 06 أبريل 2015, 22:56 من طرف عبدالله خورشيد

» نوسترادموس العرب الفلكى احمد شاهين
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأحد 08 مارس 2015, 08:03 من طرف عبدالله خورشيد

» صوت الحق
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالجمعة 06 مارس 2015, 10:11 من طرف قراني حياتي

» اعلان الحرب على ابليس والماسونية العالميه 25 يناير
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالإثنين 02 مارس 2015, 07:11 من طرف عبدالله خورشيد

» صفحة الإمام المهدي عليه السلام - لا علاقة لها بهذا الموقع -
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالخميس 05 فبراير 2015, 01:21 من طرف المغربي

» عطر الولاية
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأحد 28 سبتمبر 2014, 10:37 من طرف قراني حياتي

» مــــــصـــــر والوطن العربى فـــي خــــــطـــــــر
 من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأحد 28 سبتمبر 2014, 08:11 من طرف قراني حياتي

المواضيع الأكثر نشاطاً
سيرة سيد الخلق
مناظرة المهديين عجل الله هداهم
مباهلة لكل من كذب بأمر الله وعنده الجرأة على يباهل
عطر الولاية
لعبة ورق
مواكب حسينية
مسجات وصلتني
حتى نضع النقاط على الحرف
يقتتل عند كنزكم ثلاثة
صوت الحق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

  من حكم إمام علي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأربعاء 29 يناير 2014, 12:40

قَال عليه السلام: كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ (1)، لاَ ظَهْرٌ فَيُرْكَبَ، وَلاَ ضَرْعٌ فَيُحْلَبَ.

وقال عليه السلام: خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.

وقال عليه السلام: أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنِ اكْتِسَابِ الْإِخْوَانِ، وَأَعْجَزُ مِنْهُ مَنْ ضَيَّعَ مَنْ ظَفِرَ بِهِ مِنْهُمْ.



1- ابن اللَبون ـ بفتح اللام وضم الباء ـ: ابن الناقة إذا استكمل سنتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأحد 02 فبراير 2014, 11:11

وقال عليه السلام لبعض أَصحابه في علّة اعتلّها:
جَعَلَ اللهُ مَا كَانَ مِنْ شَكْوَاكَ حطّاً لِسَيِّئَاتِكَ، فَإِنَّ الْمَرَضَ لاَ أَجْرَ فِيهِ، وَلكِنَّهُ يَحُطُّ السَّيِّئَاتِ، وَيَحُتُّهَا حَتَّ والصبر على العلّة: رجوع إلى الله واستسلام لقدره، وفي ذلك خروج اليه من جميع السيئات وتوبة منها، لهذا كان يَحُتّ الذنوب.">(1) الْأَوْرَاقِ، وَإِنَّمَا الْأَجْرُ فِي الْقَوْلِ بِالّلسَانِ، وَالْعَمَلِ بِالْأَيْدِي وَالْأَقْدَامِ، وَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ يُدْخِلُ بِصِدْقِ النِّيَّةِ وَالسَّرِيرَةِ الصَّالِحَةِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عَبَادِهِ الْجَنَّةَ.
قال الرضي: وأقول: صدق عليه السلام، إنّ المرض لا أجر فيه، لأنه ليس من قبيل ما يُستحَقّ عليه العوض، لأن العوض يستحق على ما كان في مقابلة فعل الله تعالى بالعبد، من الآلام والأمراض، وما يجري مجرى ذلك، الأجر والثواب يستحقان على ما كان في مقابلة فعل العبد، فبينهما فرق قد بينه عليه السلام، كما يقتضيه علمه الثاقب رأيه الصائب.


الهوامش
1- حَتّ الورق عن الشجرة: قَشْرُهُ، والصبر على العلّة: رجوع إلى الله واستسلام لقدره، وفي ذلك خروج اليه من جميع السيئات وتوبة منها، لهذا كان يَحُتّ الذنوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
قراني حياتي

قراني حياتي


عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 29/01/2014
العمر : 42

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأحد 02 فبراير 2014, 12:50

قال الإمام علي (عَ) ..  خذ القناعة في الدنيا وَأرضى بها , وَإجعل نصيبك منها راحة البدن ..وَ أنظر لمن ملك الدنيا بأجمعها هل راح منها بغير القطن وَ الكفن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نائب الادارة
نائب إدارة المركز
نائب إدارة المركز
نائب الادارة


عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالإثنين 03 فبراير 2014, 14:28

وقال عليه السلام: الْفَقِيهُ كُلُّ الْفَقِيهِ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللهِ، وَلَمْ يُؤْيِسْهُمْ مِنْ رَوْحِ (1) اللهِ وَلَمْ يُؤْمِنْهُمْ مِنْ مَكْرِ (2) اللهِ.
الهوامش
1- رَوْح الله ـ بفتح الراء ـ: لطفه ورأفته.
2- مَكْرُالله: أخذه للعبد بالعقاب من حيث لا يشعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس المجرة

حارس المجرة


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 29/01/2014
العمر : 45

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالإثنين 03 فبراير 2014, 14:36


قال الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه:

العلم خير من المال ..
لأن المال يحرسه و العلم يحرسك ..
والمال تفنيه النفقة و العلم يزكو على الإنفاق ..
والعلم حاكم و المال محكوم عليه ..
مات خازنو المال وهم أحياء ..
و العلماء باقون مابقي الدهر ..
أعبائهم مفقودة و آثارهم في القلب موجودة !!


من ينصب نفسه للناس إماماً ..
فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ..
و ليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه !!


من ملك نفسه عن أربعة خصال ..
حرم الله لحمه على النار ..
من ملك نفسه عند الرغبة .. والرهبة .. والشهوة .. والغضب !


راحة الجسم في قلة الطعام ..
وراحة النفس في قلة آلاثآم ..
وراحة القلب في قلة الاهتمام ..
وراحة اللسان في قلة الكلام !!


إن النعمة موصولة بالشكر ..
والشكر متعلق بالمزيد ..
و لن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد !!

منقول :
http://ainelabid14.ahlamontada.com/t329-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأربعاء 05 فبراير 2014, 05:30

وقال عليه السلام: لَاَنْسُبَنَّ الْإِسْلاَمَ نِسْبَةً لَمْ يَنسُبْهَا أَحَدٌ قَبْلِي.
الْإِسْلاَمُ هُوَ التَّسْلِيمُ، وَالتَّسْلِيمُ هُوَ الْيَقِينُ، وَالْيَقِينُ هُوَ التَّصْدِيقُ، وَالتَّصْدِيقُ هُوَ الْإِقْرَارُ، وَالْإِقْرَارُ هُوَ الْأَدَاءُ، وَالْأَدَاءُ هَوَ الْعَمَلُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالأربعاء 05 فبراير 2014, 05:32

وقال عليه السلام: مَنْ قَصَّرَ فِي الْعَمَلِ ابْتُلِيَ بِالْهَمِّ، وَلاَ حَاجَةَ لِلَّهِ فِيمَنْ لَيْسَ لِلَّهِ فِي نَفْسِهِ وَمَالِهِ نَصِيبٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالخميس 13 فبراير 2014, 07:07

قال الكاتب والمفكر المعروف جبران خليل جبران :-

((في عقيدتي أن ابن أبي طالب كان أول عربي لازم الروح الكلية

وجاورها وسامرها وهو أول عربي تناولت شفتاه صدى أغانيها فرددها

على مسمع قوم لم يسمعوا بمثلها من ذي قبل ، فتاهوا بين مناهج بلاغته

وظلمات ماضيهم فمن أعجب بها كان إعجابه موثوقا بالفطرة ، ومن

خاصمه كان من أبناء الجاهلية .

مات علي بن أبي طالب شهيد عظمته ، مات والصلاة بين شفتيه ،

مات وفي قلبه الشوق إلى ربه ، ولم يعرف العرب حقيقة مقامه ومقداره

حتى قام من جيرانهم الفرس أناس يدركون الفارق بين الجواهر والحصى

مات قبل أن يبلغ العالم رسالته كاملة وافية ، غير أنني أتمثله مبتسما قبل

أن يغمض عينيه عن هذه الأرض ، مات شأن جميع الأنبياء الباصرين

الذين يأتون إلى بلد ليس ببلدهم وإلى قوم ليسوا بقومهم في زمن ليس

بزمنهم ، ولكن لربك شأن في ذلك وهو أعلم .))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالخميس 13 فبراير 2014, 07:11




وقال العلامة ابن ابي الحديد في شرح النهج وهو من المعتزله

((ما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل ولم يمكنهم جحد

مناقبه ولا كتمان فضائله ، فقد علمت أنه استولى بنو أمية على سلطان

الإسلام في شرق الأرض وغربها واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره

والتحريف عليه ووضع المعايب والمثالب له ولعنوه على جميع المنابر

وتواعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم ومنعوا من رواية حديث

يتضمن له فضيلة أو يرفع له ذكرا حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه

وكلما كتم تضوع نشره وكالشمس لا تستر بالراح وكضوء النهار إن

حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة .

وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة وتنتهي إليه كل فرقة

وتتجاذبه كل طائفة فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها وسابق

مضمارها ومجلي حلبتها كل من بزغ فيها بعده فمنه أخذ وله اقتفى وعلى

مثاله احتذي وقد عرفت أن أشرف العلوم هو العلم الإلهي لأن

شرف العلم بشرف المعلوم ومعلومه أشرف الموجودات فكان هو

أشرف العلوم ومن كلامه عليه السلام اقتبس وعنه نقل وإليه انتهى

ومنه ابتدأ ، فإن المعتزلة الذين هم أهل التوحيد والعدل وأرباب النظر

ومنهم تعلم الناس هذا الفن تلامذته وأصحابه لأن كبيرهم واصل بن

عطاء تلميذ أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية وأبو هاشم تلميذ أبيه

وأبوه تلميذه عليه السلام وأما الأشعرية فإنهم ينتمون إلى أبي الحسن

علي بن أبي الحسن وإلى علي بن أبي بشر الأشعري وهو تلميذ أبي علي

الجبائي وأبو علي أحد مشايخ المعتزلة فالأشعرية ينتهون بآخره إلى

أستاذ المعتزلة ومعلمهم وهو علي بن أبي طالب عليه السلام ، وأما الإمامية

والزيدية فانتماؤهم إليه ظاهر .

ومن العلوم علم الفقه وهو عليه السلام أصله وأساسه وكل فقيه في

الإسلام فهو عيال عليه ومستفيد من فقهه ، وأما أصحاب أبي حنيفة

كأبي يوسف ومحمد وغيرهما فأخذوا عن أبي حنيفة وأما الشافعي فقرأ

على محمد بن الحسن فيرجع فقهه أيضا إلى أبي حنيفة وأما أحمد بن حنبل

فقرأ على الشافعي فيرجع فقهه أيضا إلى أبي حنيفة وأبو حنيفة قرأ على

جعفر بن محمد عليه السلام وقرأ جعفر على أبيه ( ع ) وينتهي الأمر إلى

علي عليه السلام وأما مالك بن أنس فقرأ على ربيعة الرأي وقرأ ربيعة على

عكرمة وقرأ عكرمة على عبد الله بن عباس ، وقرأ عبد الله بن عباس على علي ( ع )

وإن شئت رددت إليه فقه الشافعي بقراءته على مالك كان لك ذلك فهؤلاء

الفقهاء الأربعة ، وأما فقه الشيعة فرجوعه إليه ظاهر وأيضا فإن فقهاء

الصحابة كانوا عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس وكلاهما أخذا عن

علي ( ع ) أما ابن عباس فظاهر وأما عمر فقد عرف كل أحد رجوعه

إليه في كثير من المسائل التي أشكلت عليه وعلى غيره من الصحابة .

ومن العلوم علم تفسير القرآن وعنه أخذ ومنه فرع وإذا رجعت إلى

كتب التفسير لعلمت صحت ذلك .

ومن العلوم علم الطريقة والحقيقة وأحوال التصوف وقد عرفت أن

أرباب هذا الفن في جميع بلاد الإسلام إليه ينتهون وعنده يقفون .

ومن العلوم علم النحو والعربية وقد علم الناس كافة أنه هو الذي ابتدعه

وأنشأه وأملى على أبي الأسود الدؤلي جوامعه وأصوله من جملتها

الكلام كله ثلاثة أشياء اسم وفعل وحرف ومن جملتها تقسيم الكلمة إلى

معرفة ونكرة وتقسيم وجوه الإعراب إلى الرفع والنصب والجر

والجزم وهذا يكاد يلحق بالمعجزات لأن القوة البشرية لا تفي بهذا الحصر

ولا تنهض بهذا الاستنباط . وإن رجعت إلى الخصائص الخلقية والفضائل

النفسانية والدينية وجدته ابن جلاها وطلاع ثناياها ، أما الشجاعة فإنه

أنسى الناس فيها ذكر من كان قبله ومن اسم من يأتي بعده . ومقاماته

في الحرب مشهورة يضرب بها الأمثال إلى يوم القيامة وهو الشجاع

الذي ما فر قط ولا ارتاع من كتيبة ولا بارز أحد إلا قتله ولا ضرب

ضربة قط فاحتاجت الأولى إلى ثانية .

وأما القوة والأيدي فيه يضرب المثل فيهما قال ابن قتيبة في المعارف

ما صارع أحدا قط إلا صرعه وهو الذي قلع باب خيبر واجتمع عليه

عصبة من الناس ليقلبوه فلم يقلبوه وهو الذي اقتلع هبل من أعلى الكعبة

وكان عظيما كبيرا جدا فألقاه إلى الأرض وهو الذي اقتلع الصخرة

العظيمة في أيام خلافته بيده عليه السلام بعد عجز الجيش كله عنها

فانبط الماء من تحتها .

وأما السخاء والجود فماله فيه ظاهرة كان يصوم ويطوي ويؤثر بزاده

وفيه أنزل " ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا إنما

نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا " وروى المفسرون

أنه لم يكن يملك إلا أربعة دراهم فتصدق بدرهم ليلا وبدرهم نهارا وبدرهم

سرا وبدرهم علانية ، فأنزل فيه ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار

سرا وعلانية " .

وأما الحلم والصفح فكان أحلم الناس عن مذنب وأصفحهم عن مسئ .

وأما الجهاد في سبيل الله فمعلوم عند صديقه وعدوه أنه سيد المجاهدين .

وأما الفصاحة فهو عليه السلام إمام الفصحاء وسيد البلغاء وعن

كلامه قيل دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق ومنه تعلم الناس

الخطابة والكتابة .

وأما الزهد في الدنيا فهو سيد الزهاد وبدل الأبدال وإليه تشد

الرحال وعنده تنفض الأحلاس ما شبع من طعام قط وكان أخشن

الناس مأكلا وملبسا

وأما العبادة فكان أعبد الناس وأكثرهم صلاد وصوما ومنه تعلم

الناس صلاة الليل وملازمة الأوراد وقيام النافلة .

وأما قراءته القرآن والاشتغال به فهو المنظور إليه في هذا الباب

اتفق الكل على أنه كان يحفظ القرآن على عهد رسول الله ( ص ) ولم

يكن غيره يحفظه ثم هو أول من جمعه ، وإذا رجعت إلى كتب القراءات

وجدت أئمة القراء كلهم يرجعون إليه كأبي عمرو بن العلاء وعاصم بن

أبي النجود وغيرهما لأنهم يرجعون إلى أبي عبد الرحمن السلمي القارئ

وأبو عبد الرحمن كان تلميذه وعنه أخذ القرآن فقد صار هذا الفن من

الفنون التي تنتهي إليه أيضا مثل كثير مما سبق .

وأما الرأي والتدبير فكان من أسد الناس رأيا وأصحهم تدبيرا وهو الذي

أشار على عمر لما عزم على أن يتوجه بنفسه إلى حرب الروم والفرس بما

أشار وهو الذي أشار على عثمان بأمور كان صلاحه فيها ولو قبلها لم

يحدث عليه ما حدث وإنما قال أعداؤه لا رأي له لأنه كان متقيد بالشريعة

لا يرى خلافها ولا يعمل بما يقتضي الدين تحريمه وقد قال عليه السلام

لولا الدين والتقى لكنت أدهى العرب .

وأما السياسة فإنه كان شديد السياسة خشنا في ذات الله لم يراقب

ابن عمه في عمل كان ولاه إياه ولا راقب أخاه عقيلا في كلام جبهه به ،

وأحرق قوما بالنار ونقض دار مصقلة بن هبيرة ودار جرير بن عبد الله

البجلي وقطع جماعة وصلب آخرين .

وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة وتعظمه

الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة وتصور ملوك الفرنج ولزوم صورته

في بيعها وبيوت عباداتها حاملا سيفه مشمرا لحربه وتصور ملوك الترك

والديلم صورته على أسيافها ، وكان على سيف عضد الدولة بن بويه وسيف

أبيه ركن الدولة صورته وكان على سيف الب أرسلان وابنه ملكشاه

صورته كأنهم يتفاءلون به النصر والظفر .

وما أقول في رجل أحب كل أحد أن يتكثر به وود كل أحد أن

يتجمل ويتحسن بالانتساب إليه حتى الفتوة التي أحسن ما قيل في حدها

أن لا تستحسن من نفسك ما تستقبحه من غيرك فإن أربابها نسبوا

أنفسهم إليه وصنفوا في ذلك كتبا وجعلوا لذلك إسنادا أنهوه إليه ،

وقصروه عليه وسموه سيد الفتيان وعضدوا مذهبهم بالبيت المشهور

المروي أنه سمع من السماء يوم أحد .

لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي

وما أقول في رجل أبوه أبو طالب سيد البطحاء وشيخ قريش

ورئيس مكة قالوا قل أن يسود فقير وساد أبو طالب وهو فقير لا مال

له وكانت قريش تسمية الشيخ ، وهو الذي كفل رسول الله ( ص )

صغيرا وحماه وحاطه كبيرا ومنعه من مشركي قريش ولقي لأجله عنتا

عظيما وقاسى بلاء شديدا وصبر على نصره والقيام بأمره ، وجاء في الخبر

أنه لما توفي أبو طالب أوحى إليه الجليل يأمره بالهجرة وأن يخرج منها فقد

مات ناصره وله مع شرف هذه الأبوة أن ابن عمه محمد سيد الأولين

والآخرين ، وأخاه جعفر ذو الجناحين وزوجته سيدة نساء العالمين وابنيه

سيدا شباب أهل الجنة فآباؤه آباء رسول الله وأمهاته أمهات رسول الله

وهو مسوط بلحمه ودمه لم يفارقه منذ خلق الله آدم إلى أن مات عبد

المطلب بين الأخوين عبد الله وأبي طالب وأمهما واحدة فكان منهما

سيدا الناس هذا الأول وهذا التالي وهذا المنذر وهذا الهادي .

وما أقول في رجل سبق الناس إلى الهدى وآمن بالله وعبده وكل

من في الأرض يعبد الحجر ويجحد الخالق ، لم يسبقه أحد إلى التوحيد

إلا السابق إلى كل خير محمد رسول الله ( ص ) .

ذهب أكثر أهل الحديث إلى أنه عليه السلام أول الناس اتباعا لرسول

الله ( ص ) وإيمانا به ولم يخالف في ذلك إلا الإقلال وقد قال هو عليه السلام أنا

الصديق الأكبر وأنا الفاروق الأول أسلمت قبل إسلام الناس وصليت

قبل صلاتهم .))

المصدر / كتاب مشهد الامام علي او مدينة النجف الاشرف المؤلف محمد علي جعفر التميمي عام 1953 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
المغربي
المراقبون
المراقبون
المغربي


عدد المساهمات : 1622
تاريخ التسجيل : 27/01/2014

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالخميس 13 فبراير 2014, 10:22

ومن خطبة له عليه السلام خطبها بصفين

أَمَّا بَعْدُ، فَقَدْ جَعَلَ اللهُ سُبْحَانَهُ لِي عَلَيْكُمْ حَقّاً بِوِلاَيَةِ أَمْرِكُمْ، وَلَكُمْ عَلَيَّ مِنَ الْحَقِّ مثْلُ الَّذِي لِي عَلَيْكُمْ، فَالْحَقُّ أَوْسَعُ الْأَشْيَاءِ فِي التَّوَاصُفِ، وَأَضْيَقُهَا فِي التَّنَاصُفِ، لاَيَجْرِي لِأَحَد إِلاَّ جَرَى عَلَيْهِ، وَلاَ يَجْرِي عَلَيْهِ إِلاَّ جَرَى لَهُ.

وَلَوْ كَانَ لِأَحَد أَنْ يَجْرِيَ لَهُ وَلاَ يَجْرِيَ عَلَيْهِ، لَكَانَ ذلِكَ خَالِصاً لِلَّهِ سُبْحَانَهُ دُونَ خَلْقِهِ، لِقُدْرَتِهِ عَلَى عِبَادِهِ، وَلِعَدْلِهِ فِي كُلِّ مَا جَرَتْ عَلَيْهِ صُرُوفُ قَضَائِهِ، وَلكِنَّهُ جَعَلَ حَقَّهُ

عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يُطِيعُوهُ، وَجَعَلَ جَزَاءَهُمْ عَلَيْهِ مُضَاعَفَةَ الثَّوَابِ تَفَضُّلاً مِنْهُ، وَتَوَسُّعاً بِمَا هُوَ مِنَ الْمَزِيدِ أَهْلُهُ.
 study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moons.ahlamontada.com
قراني حياتي

قراني حياتي


عدد المساهمات : 1064
تاريخ التسجيل : 29/01/2014
العمر : 42

 من حكم إمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من حكم إمام علي عليه السلام    من حكم إمام علي عليه السلام Emptyالثلاثاء 03 يونيو 2014, 01:49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من حكم إمام علي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من خطبه عليه السلام
» مكتبه عبدالله الخاصه
» من وصايا أمير المؤمنين عليه السلام
» صفحة الإمام المهدي عليه السلام - لا علاقة لها بهذا الموقع -
» إن الحكم إلا لله عليه توكلنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صاحب الامر  :: فرع المغربي-
انتقل الى: